تسجيل الدخول

​​المقدمة:
هو مبدأ أساسي يضمن للأفراد حق الوصول إلى المعلومات التي تحتفظ بها هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وهو يرتكز على الشفافية والمساءلة. وتمكين المواطنين من خلال السماح لهم بطلب وتلقي السجلات والبيانات, وتعزيز الحكم المفتوح واتخاذ القرارات المستنيرة. تختلف قوانين حرية المعلومات باختلاف البلد ولكنها تشترك في الهدف المشترك المتمثل في ضمان أن تكون الاجراءات الحكومية مفتوحة للتدقيق وأن المواطنين يمكنهم الوصول الى المعلومات التي يحتاجون اليها للمشاركة في الحياة المدنية, بالإضافة الى الامتثال لضوابط والمواصفات لمكتب إدارة البيانات الوطنية.

الخطوات الرئيسية لطلب للاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة

أولا يتم تقديم الطلبات عن طريق ملء نموذج الكتروني وتقديمه للهيئة

  • من خلال خدماتنا- بوابة خدمات المستفيدين​ على موقع الهيئة https://nrrc.gov.sa/crm/
  • من خلال طلب المزيد من البيانات في صفحة البيانات المفتوحة على موقع الهيئة

ثانيا تقوم الهيئة باستلام طلب الاطلاع او الحصول على المعلومات العامة واتخاذ أحد القرارات التالية:

  1. الموافقة: في حال تمت موافقة الهيئة على طلب الوصول الى المعلومات أو الحصول عليها كليا أو جزئيا
  2. الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، فيجب أن يكون الرفض خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:
  • تحديد ما إذا كان رفض الطلب كلياً أو جزئياً
  • أسباب الرفض إن أمكن
  • الحق في التظلم على هذا الرفض وكيفية ممارسة هذا الحق
  • إشعار التمديد والتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب
  • أسباب التأخير
  • الحق في التظلم على هذا التمديد وكيفية ممارسة هذا الحق
  1. الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة أو ليست من اختصاصها، فيجب إشعار الفرد بذلك خطياً أو إلكترونياً على أن يتضمن المعلومات التالية:
  • نوع الإشعار: على سبيل المثال، البيانات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة أو ليست من اختصاصها.
  • الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق

ثالثاً:  في حالة رغبة الفرد في التظلم على رفض الطلب من قبل الهيئة، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني للمكتب  بالتظلم إلى مكتب إدارة البيانات في الهيئة خلال فترة زمنية لا تتجاوز عشر أيام عمل من استلامه لقرار الهيئة، ويقوم مكتب إدارة البيانات في الهيئة بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب

 

الأسئلة الشائعة

ماذا تعني حرية المعلومات؟
هي المعلومات العامة غير المحمية التي تقوم الهيئة بمعالجتها مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها وتندرج البيانات المفتوحة تحت المعلومات العامة يطلق على عملية توفير البيانات العامة للأفراد بمقابل مالي حرية المعلومات

كيف أستطيع تقديم طلب للحصول على المعلومات؟

  • يتم تقديم الطلبات إلكترونيا عن طريق تعبير النموذج المعتمد من قبل الهيئة.
  • يجب أن يكون الطلب لأغراض الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها.

ما هي حقوق الأفراد فيما يتعلق بالاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها؟

  • حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى الهيئة
  • الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة
  • الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة

كم يستغرق الرد على طلب الحصول على المعلومات؟

في حال تمت موافقة مكتب إدارة البيانات ويجب إتاحة هذه المعلومات له خلال فترة زمنية لتتجاوز عشر أيام عمل

هل يتم إشعار متقدم بالطلب في حال تم رفض طلبه؟

في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، يتم إشعار المتقدم بذلك إلكترونيا ويتضمن الرد على المعلومات التالية:

  • تحديد ما اذا كان رفض الطلب كليا أو جزئيا
  • أسباب الرفض ان أمكن
  • الحق في التظلم على هذا الرفض وكيفية تقديم ذلك

هل يتم إشعار المتقدم بالطلب في ​حال تم رفض طلبه؟

في حالة رغبة الفرد في التظلم على رفض الطلب فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم خلال فترة زمنية لا تتجاوز عشر أيام عمل من استلامه لقرار الرفض.