المملكة من أوائل المشاركين في مبادرة كومباس لتعزيز تطبيق الضمانات والذي أطلقته الوكالة الدولية للطاقة الذرية

01 يناير 2021

انضمت الهيئة إلى برنامج كومباس (COMPASS) والذي أطلقته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع بداية العام 2021م. وهو يعد برنامجًا جديدًا ومبادرة تم إطلاقها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية  تهدف لضمان فاعلية تطبيق الضمانات على المواد النووية، من خلال العمل جنباً إلى جنب مع الدول المشاركة لرفع جاهزية الدول بالعمل على تقييم ذاتي للدول وتطبيق الضمانات مع تطوير توصيات وخطط عمل تقوم على تطوير القدرات الفنية والبشرية لأداء أعمال الضمانات وفق أفضل الممارسات العالمية التي توصي بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما وقعت المملكة العربية السعودية اتفاق الضمانات الشاملة وبروتوكول الكميات الصغيرة المرافق له بين المملكة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتمت المصادقة عليه بالأمر السامي رقم م/51 بتاريخ 11/08/1429هـ). وعملت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وفق اختصاصها مع الجهات ذات العلاقة في المملكة  لتحقيق عمل تكاملي و للإيفاء بالتزامات المملكة المضمنة بالاتفاق. وينص هذا الاتفاق على تطبيق الضمانات على جميع المواد النووية المستخدمة في جميع الأنشطة النووية السلمية داخل المملكة العربية السعودية من أجل التحقق من عدم تحريف هذه المواد لاستخدامات نووية غير سلمية.

كما بادرت المملكة للمشاركة في هذا البرنامج ضمن مجموعة محدودة من الدول  للمساهمة في المرحلة الأولى من هذا البرنامج،   مما يُبرز سعي المملكة المستمر للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتطبيق القيم العريقة لتعزيز الضمانات الدولية، ودعم الجهود في المساهمة في منع انتشار الأسلحة النووية، وهو النهج الذي تبنته المملكة منذ انضمامها لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.




اخبار اخرى

انعقاد اجتماع اللجنة الوطنية الدائمة للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية الثاني والعشرون

عقدت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية برنامج تدريبي في الحماية من الإشعاع لمجموعة من منسوبيها

عقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدورة الدراسية الدولية للأمن النووي بالتعاون بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وجامعة نايف العربية