رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية يلتقي بنظيره الإماراتي

15 فبراير 2022

​​​التقى رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتور خالد العيسى بالرياض اليوم رئيس الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات العربية المتحدة كريستر فيكتورسون والوفد المرافق وبحثا أوجه التعاون في مجال الرقابة النووية والإشعاعية وسبل تفعيلها لخدمة البلدين الشقيقين.

وقد اطلع الوفد الزائر على عرض يمثل مهام الهيئة وأهدافها ومشاريعها المتمثلة في حماية الإنسان والبيئة وجهود هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في نشر ثقافة الأمان عبر القنوات والوسائل المتعددة.

كما زار الوفد مركز عمليات الطوارئ الإشعاعية والنووية في الهيئة حيث إطلع على مهامه الوطنية، وآليات عمله، وأنظمة المركز ومنها برامج المحاكاة للحوادث النووية والاشعاعية وتقدير آثارها على المملكة وأنظمة الربط مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستقبال البلاغات الدولية عن الحوادث النووية والاشعاعية.

كما تم استعراض تطور الشبكة الوطنية للرصد الاشعاعي البيئي المستمر والانذار المبكر في المملكة والتي تتكون حالياً من 140 محطة رصد اشعاعي موزعة على عدد من مناطق المملكة وذلك وفقاً لدراسات تقييم المخاطر النووية والتي عملتها الهيئة. والسعي للتوسعة القادمة لهذه الشبكة الوطنية والتي سترفع من قدرات الشبكة بزيادة 100 محطة رصد اشعاعي في هذا العام 2022.

وعرض مركز عمليات الطوارئ الدور الذي قامت به المملكة ومشاركتها في تمرين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ConvEx-3 ووالذي عقد في شهر أكتوبر من العام 2021م لفرضية حادثة نووية حادة في محطة براكة النووية في دولة الامارة العربية المتحدة والإجراءات التي قامت بتنفيذها على المستوى الوطني، وتم بحث سبل التعاون بين الجانبين بخصوص تطوير تمارين مشتركة بين الجانبين.



اخبار اخرى

اختتمت اليوم الهيئة البرنامج التدريبي الحماية من الإشعاع وأمان المصادر المشعة

تنظم الهيئة بمشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية برنامج تدريبي ( الحماية من الإشعاع وأمان المصادر المشعة)

رئيس الهيئة يلتقي رئيس هيئة البيئة العماني